فيديو | لندن تحتفي بـ"إيفلين هوفر".. فمتى يهتم العرب بـ"فوتوغرافييهم"؟

بقلم: محمد المر
التصوير
الفن
لندن
فيديو
22 أغسطس 2023
Cover

 

بقلم: محمد المر

ما يعجبني في العديد من الدول المتقدمة هو اهتمامهم بتقدير مبدعيهم و فنانيهم، وذلك بعرض اعمالهم الفنية للجمهور في حياتهم و بعد رحيلهم و كذلك بتوثيق تلك الأعمال في كتب و مطبوعات للاجيال القادمة .

منذ أيام.. شاهدنا معرضاً من اهم معارض فن التصوير الفوتوغرافي في لندن هذا الصيف و هو للفنانة و المصورة الفوتوغرافية الألمانية / الأمريكية إيفلين هوفر Evelyn Hofer (ولدت عام 1922 وتوفيت عام 2009)  وذلك في غالري المصورين Photographers Gallery ..

خلال المشوار الطويل لتلك المصورة المبدعة كان أكثر تصويرها منصباً على تصوير البشر في بورتريهات جماعية وثنائية و فردية، وذلك ضمن السياق الاجتماعي الذي عاشوا فيه في الولايات المتحدة و بريطانيا و إيرلندا .

بقي أن نضيف أن أعمال تلك المصورة والفنانة المبدعة ظهرت في العديد من المجلات الأمريكية والبريطانية المعروفة في زمانها.

كما أنها وثقت في العديد من كتب الرحلات و كتب فن التصوير الفوتوغرافي في وقتها و في الوقت الحاضر .

وللأسف الشديد ان توثيق اعمال التصوير الفوتوغرافي في العالم العربي لا تلقى الاهتمام الذي يليق بها و باهميتها في حفظ تاريخ الفن الفوتوغرافي العربي و في حفظ التاريخ و التاريخ الثقافي العربي ، و هناك بعض الاستثناءات مثل دار نشر موتيفيت في دبي لصديقنا معالي الاستاذ عبيد حميد الطاير  التي كانت رائدة في هذا المجال و نشرت كتبا جميلة عن المصورين الاجانب الذين صوروا الامارات في العقود الثمانية الماضية مثل ويلفريد ثاسيغر ، و رونالد كودري ، و راميش شوكلا ، و نور علي، و كاواشيما و غيرهم.

 و نتمنى ان تقوم دار نشر موتيفيت او غيرها من دور النشر الاهلية او الحكومية بتبني و نشر ابداعات المصورين الاماراتيين من الرواد مثل المصور المبدع جاسم ربيع و الشباب مثل المصور المميز عمار العطار و غيرهما و الذين اثروا ويثرون ساحة الابداع الفني الفوتوغرافي في الإمارات.